Image

نصائح صحية

مخاطر التدخين: سيجارة واحدة يوميا خطرة على القلب و الانتصاب

 

سيجارة واحدة يوميا خطرة علي القلب والشرايين. ويناشد الاتحاد الفرنسي لامراض القلب المدخنين الذين يظنون أنهم يدخنون أقل عدد من السجائر أن ينتبهوا هم كذلك لصحتهم.

 

إذا كنت تعتقد ان تدخين سيجارة واحدة فقط في اليوم أمن ، فأنت مخطئ! فقد أطلق اتحاد القلب الفرنسي حملة إعلامية للاحتفال باليوم العالمي للامتناع عن التدخين . عندما يتعلق الأمر بالتبغ ، لا يوجد حد أدنى للتقليل من  الخطر.فعليك أخي أختي أن تعلم أنه من اللحظة التي تدخن فيها ، حتى و إن كانت سيجارة واحدة ، فهي تزيد مخاطر القلب والاوعيه الدموية.

عند المدخنين سواء كان بشكل كبير أو قليل جداً فإن السيجارة تصبب القلب والشرايين. "لحماية نفسك من اضرار التبغ ، التقليل من الإستهلاك لا يعد بالامر الكافي ، بل يجب التوقف عنه بتاتا" ، ويصر البروفيسور دانيال توماس ، ائب رئيس التحالف ضد التبغ.على أن حتى التدخين السلبي أي التعرض لدخان السيجارة يهدد صحتك. انه يزيد من خطر احتشاء عضله القلب بنسبه 25 ٪.

للعلم حتى المدخنين الغير مدمنين يزيد بشكل كبير يزد عندهم خطر الاصابه بامراض القلب والاوعيه الدموية: 48 ٪ في الرجال و 57 ٪ في النساء من السجائر الاولي يوميا.

 

مخاطر على المدى البعيد والمدى القصير

كل يوم ، 200 شخص يموتون من التبغ. مخاطر التدخين موجودة علي المدى القصير والطويل. في المدى القصير ، يمكن ان يسبب التدخين تشنجات الشريان ، اي تضييق مفاجئ في الشرايين ، وتشكيل جلطات وظهور اضطرابات في إيقاع القلب. قد تكون هذه الاضطرابات نفسها مسؤوله عن احتشاء عضله القلب, السكتة الدماغية أو الموت المفاجئ.

علي المدى الطويل ، هو التدهور التدريجي للشرايين التي تهدد المدخن. عندما تتعرض لعوامل الخطر الأخرى مثل الكولسترول الزائد ، ومرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم.

 

مصاحبة المدخنين

 بالنسبة للبروفسور دانيال توماس ، فمن الضروري مساعده المدخنين الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين: "ما يقرب من 70 ٪ من المدخنين يريدون الإقلاع عن التدخين ، وانها تحتاج إلى مساعده، وان لا نجعل المدخنين يشعرون بالذنب. الخروج من الإدمان أمر صعب ، فالإرادة ليست كافية ، بل يجب أن يكون هناك حافز و تشجيع من الناس من حولك. هناك طرق للخروج من دون معاناة. وقد أظهرت عدة طرق فعاليتها: مثل المستنشقات ، والادوية المحفزة على التوقف عنه أو التنويم المغناطيسي.

التدخين هو السبب الرئيسي للوفاة في فرنسا ، فقد تسبب في وفاة 73,000 في كل عام. بالاضافة إلى مخاطر القلب والاوعية الدموية ، فيمكن ان يسبب التبغ سرطان الرئة والحنجرة والفم والبنكرياس والمثانة وغيرها من السرطانات. كما انها مسؤولة عن ضعف الانتصاب ، واضطرابات الخصوبة ويمكن ان تسبب تفاقم بعض الامراض مثل التهاب المعدة ، والقرحة ، والتهابات الأنف والحنجرة ، والسكري من النوع الثاني ، والاكزيما الخ.

 

هل يمكننا الحصول على جيل جديد لا يدخن

وفقا للبروفسور برتراند دوتزنبرغ ، وهو اخصائي في الامراض الرئوية ورئيس باريس بدون تبغ ، فان فرنسا يمكن ان تحصل على جيل من غير المدخنين قبل 2034. وتشير دراسة استقصائية جديدة أجرتها جمعيته إلى أن عدد المدخنين قد قل بشكل ملفت. وكانت 11 في المائة في 2013. بين 2016 و 2017 ، انخفض عدد المدخنين في فرنسا بنسبه 2.5 نقطه ، وهو ما يعادل حوالي 1,000,000 عدد اقل من المدخنين.

هذا في فرنسا لأن الدراسة فرنسية يا ترى عندنا نحن العرب من المحيط الخليج هل هناك أصلاً دراسة تهتم بالأمر و هل لدينا رغبة سواء في الأسرة أو الأشخاص أو المدرسة أو حتى الحكومات النائمة و التي لا يهمها الأمر.

لهذا اخواني يبدأ الأمر من نفسي ونفسك أقطع أنا أولاً إن شاء الله و الله ولي التوفيق.

مترجم عن أحد المواقع الفرنسية

 

يمكنك قراءة أيضاً أطعمة لتعزيز الذكاء

مقالات قديمة

كيفية تحضير السوشي

المكونات : 1/2 محام او مايسمى بالافوك 1/4 خيار 1 علبة من السلطعون أو 8 العصي من سوريمي أو 150 غرام من سمك السلمون النيئ أو المدخن 2 من أوراق النوري (الطحالب) مقطوعة في 2 (حتى 4) سمسم 125

جميع الفوائد الصحية للزيتون

هل تحب تناول بعض الزيتون بين الوجبات أو كمقبلات؟ هذا أمر جيد ، لأن هذه الفاكهة اللذيذة ، التي يوجد منها ما يقرب من 500 نوع مختلف ، مليئة بالمغذيات المفيدة للصحة.

علاج طبيعي للأقدام الجافة والمتشققة

لا داعية للقلق على قدميك فسنقدم لكي بعض الحلول البسيطة والسهلة التي يمكن تحضيرها في البيت.مع هذا العلاج ستصبح قدميك رطبة وجميلة كما كانت من قبل؛