Image

نصائح صحية

أهم النصائح للحامل

 

النصيحة الأولى : شرب الماء بكثرة لكي يكون جسمك رطباً

كل شخص يحتاج إلى شرب ما لا يقل عن 1.5 لتر في اليوم الواحد. ومع ذلك ، فان المراه الحامل لديها حاجه أكثر بكثير لترطيب جسمها. من الضروري عدم نسيان شرب الماء خلال النهار. والتي ستكون الوقاية ضد التهابات المسالك البولية والإمساك. ومن الواضح انه ليس من السهل الشرب ، وخاصه في الأشهر الثلاثة الاولي. التي عاده ما تكون فيها النساء الحوامل أكثر عرضة (الغثيان والقيء ، وما إلى ذلك). شرب المياه المحضرة في البيت ، ستعطيك شهية أكبر لشربها ستكون الأفضل بالنسبة لك. لا ننسي الشاي العشبية ، والتي سوف تكون وسيله جيده لترطيب الجسم والتمتع بفضائلها الطبيعية ، بالإضافة إلى مساعدتها لك في تهدئه الجسم. مع العلم أن بعض أنواع الشاي العشبية قد تسببب الغثيان مثل المردقوش أو الزنجبيل وكذا ميليسا، في حين يوصى بشرب أنواع الشاي العشبية الطبيعية الأخرى لتخفيف أمراض الحمل (ارتجاع المعدة ، والام الظهر ، والساقيين الثقيلة ، وما إلى ذلك) ، لا تتردد في طلب المشورة من المعالج النباتي.

 

النصيحة الثانية: التوقف عن إستهلاك بعض المنتجات

يجب علي اي ام حامل ان تكون متيقظة في وجه نظامها الغذائي وأسلوب حياتها. بعض المشروبات يجب تجنبها اثناء الحمل ، بسبب العوامل المعرضة لخطر الحوادث علي الجنين والام. ولذلك يجب استبعاد:

الكحول: يمثل خطرا علي الجهاز العصبي للجنين (الاضطرابات السلوكية العصبية ، والتشوه ، وتخلف النمو الرحمي ، وما إلى ذلك). و يجب أن نعلم أن الكحول بشتى أنواعه يمر بالمشيمة ، وتركيزه يبقى في نفس المستوى  في الجسم سواء بالنسبة للجنين أو الأم

التبغ: لم يعد سرا ، يعلم الجميع ان التدخين مضر بصحة الجميع. بالنسبة للمراه الحامل ؟ يجب ان تدرك ان التبغ يزيد من خطر الحمل من الرحم ويعزز حوادث الولادة.

الكافيين : يجب تقليله اثناء الحمل. بسبب خطر اضطرابات معدل ضربات القلب الجنينية . بعد استهلاك أكثر من 5 أكواب من القهوة يوميا (أو ما يعادل 3 لترات من الكولا في اليوم). إذا كنت حقا لا يمكن الاستغناء عن القهوة ، يمكنك إستهلاك إلى حد أقصى 3 أكواب من القهوة الخفيفة في اليوم.

الأجبان الطرية ، القشرة المغسولة أو المزهرة واللحوم اللذيذة: لمنع التهاب الليفي.

النصيحة الثالثة: اعتماد النظافة الجيدة للحياة اليومية

كامراه حامل ، من المهم ان تكون أكثر صرامة في نمط حياتك اليومية. بسبب حساسيتك وهشاشتك في ملامسه الميكروبات وآلافات.

دائما غسل يديك جيدا ومع الصابون بعد كل دخول إلى المرحاض. بعد ملامسة كل الأشياء والملابس  المتسخة بواسطة الرمل أو أي شيء ؛ و كذا بعد ان لمس أي حيوان من القطط و الكلاب...  ويوصي أيضاً و بشده للمراه الحامل ارتداء قفازات عندما تضطر إلى الإعتناء بأي حيوان.

 يوصى بالتنظيف الجيد للفواكه والخضروات ، والتفكير في تمريرها في ماء الخل ، للقضاء علي الحد الأقصى من البكتيريا.

العناية و تنظيف  الثلاجة مرتين في الشهر. من خلال وضع دائما المواد الخام الأكثر هشاشة (الحليب واللحوم والاطباق المعدة ، وما إلى ذلك) ، في المكان الأكثر برودة. لا ننسي دائما فصل بشكل صحيح وحزم كل المواد الغذائية سواء كانت نيئه أو مطبوخه.

تجنب استهلاك الاطباق الصناعية المعدة أو ترك بقايا الطعام لمدة طويلة في الثلاجة.

الحرص على طهي اللحوم الخاصة بك. ولا تستهلك أبدا اللحوم النيئة والأسماك والحليب ، وخاصه إذا كنت غير محصنه ضد التوكسوبلازما. بالاضافه إلى ذلك ،ننصحك بشراء البيض الطازج من الفئة A ، للتحضير علي أساس البيض الخام (المايونيز المحضرة في البيت  ، الخ).

 

النصيحة الرابعة : تقسيم الوجبات الخاصة بك

الرغبة في الأكل بشكل مستمر من الاعراض الأكثر شيوعا في النساء الحوامل لذلك لا داعي للقلق. ومع ذلك ، يجب ان لا نترك الأمر يتفاقم ، لكي لا يزيد وزنك بطريقة غير صحية. إذا كنت حقا لا يمكنك التوقف عن تناول الطعام طوال اليوم ، فمن الأفضل تقسيم وجبات الطعام الخاصة بك إلى خمس وجبات في اليوم ، بدلا من ثلاثه. بالطبع ، لا يجب زيادة كميه وجبات الطعام الخاصة بك! نصيحه مثاليه لعدم تناول المزيد من الطعام وتجنب القضم.

لمحاربه الإمساك ، يفضل استهلاك الاطعمه الغنية بألالياف. لتقليص إرتداد وصعود المعدة كالقرحة المعدية ،  يستحسن أخذ الوقت لتناول الطعام بلطف ومضغ الغذاء جيدا. تجنب الاطعمه الحمضية والدهنية والتوابل و الحرص على الهضم جيدا قبل النوم.

 

النصيحة الخامسة : الحركة

الحمل لا يعني المرض، بالاضافه إلى ذلك ، أظهرت الدراسات الامريكيه ان النشاط البدني اثناء الحمل من شانه ان يقلل من خطر الاصابه بمرض السكري الحملي بنسبه 50 ٪ ومقدمات الارتعاج بنسبه 40 ٪. ناهيك عن الرفاهية العقلية والجسدية اللتان تجنيهما من الحركة.

ممارسه الانشطه الرياضية السهلة مثل السباحة والمشي ، الخ.

ملاحظه: بعض حالات الحمل تتطلب المشورة من الطبيب.

 

النصيحة السادسة : تجنب حمل الأثقال

ليس لأنكي لا تري البطن الصغير يخرج أي الحمل يكبر، يمكنك حمل الأشياء الثقيلة أو تنفيذ الاعمال المنزلية الصعبة هذا قد يسبب لكي بعض المشاكل أو السقوط على سبيل المثال.

 

النصيحة السابعة : اللجوء إلى إستشارة الطبيب في حالة الشك

وأخيرا ، في حاله الإحساس غير الطبيعي أو الم الشديد ، لا تتردد في الاتصال بطبيب النساء أو القابلات. أو يمكنك الذهاب مباشره إلى غرفه الطوارئ للحصول على مساعدة فورية

 

كل هذه النصائح الوقائية النافعة بإذن الله، من أجل المساهمة في التنمية الجيدة للطفل ، و إعطاء  رفاهية للام ووضع كل الفرص علي جانبها للحصول علي الولادة الأمثل ، والحد من مخاطر حوادث الولادة.

مقالات قديمة

كيفية تحضير السوشي

المكونات : 1/2 محام او مايسمى بالافوك 1/4 خيار 1 علبة من السلطعون أو 8 العصي من سوريمي أو 150 غرام من سمك السلمون النيئ أو المدخن 2 من أوراق النوري (الطحالب) مقطوعة في 2 (حتى 4) سمسم 125

جميع الفوائد الصحية للزيتون

هل تحب تناول بعض الزيتون بين الوجبات أو كمقبلات؟ هذا أمر جيد ، لأن هذه الفاكهة اللذيذة ، التي يوجد منها ما يقرب من 500 نوع مختلف ، مليئة بالمغذيات المفيدة للصحة.

علاج طبيعي للأقدام الجافة والمتشققة

لا داعية للقلق على قدميك فسنقدم لكي بعض الحلول البسيطة والسهلة التي يمكن تحضيرها في البيت.مع هذا العلاج ستصبح قدميك رطبة وجميلة كما كانت من قبل؛